دور أولياء الفصول في ترقية الذكاء الروحيّ لطلّاب الفصل الأوّل بمعهد دار السلام للتربية الإسلامية الحديثة كونتور فونوروكو جاوا الشرقية اندونيسيا سنة 1436/2015

الذكاء الروحيّ هو القدرة على إعطاء المعنى العبادة على كل العمل والبرنامج، من هذه الطروق والفكر بالطبيعة والتصرف. معهد دار السلام كونتور هو المؤسسات التعليمية تطبيق الصعود، يعمل علم الحياة من أكاديمية والأخلاقية طلبته. إن أولياء الفصول هو دور هامّ في التعلّم والتعليم، وكذلك في النهوض ترقية الذكاء الروحيّ للتلاميذ. المنح بالجائزة على تحصيل إنجاز المتعلّم، إعطاء الأسوة الحسنة الملائمة بنموّ المتعلّم، الكشف على الحصلات يحصل عليه المتعلّم لينل الإنجاز ما يريدهم من التعلم. إن المعلم لما إنتهي من التدريس في الفصل فإنتهى واجبه ولكن أولياء ولي الفصل يختلف به لأن له دورا مهما بل هو متطلّب إهتمامه نحو الطلاب أكبر من المدرسين الآخرين.
مقدمة
قال تعالى: وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيْرًا ( الإسراء: 24). يقول الراغب الأصفهاني المتوفّي عام 502 ه: "الرّبّ في الأصل التربية، وهو إنشاء الشيء حالا فحالا إلى حد التمام". وفي لسان العرب: "ربّاه تربية، وتربّاه: أحسن القيام عليه ووليه حتّى يفارق الطفولية كان ابنه أو لم يكن". ثم قال صاحب اللسان: وفي الحديث: "لك نعمة تربّها أي تحفظها وتراعيها وتربيها كما يربّي الرجل ولده".[1]
فحقيقة التربية والتعليم هي إيصال توصية من مصدرها بأنواع الوسائل إلى الطلاب. وتربية المعهد دار السلام كونتور هي تثقيف طلابه في عبادته وأخلاقه، مع مجموعة البرامج المتنوعة المنهجية وغير المنهجية. وأما الذكاء الروحي هو القدرة على إعطاء المعنى العبادة على كل العمل والبرنامج، من هذه الطروق والفكر بالطبيعة والتصرف، أصبح البشر الكاملة، أنماط التفكير التوحيد، مبدئ الله.[2]
نشأ الزمان وولد منه التغييرات في الأمة وبجانب ذلك تغيير التصميم والمنهج في تربية المعهد، وفي هذا الحال، معهد دار السلام كونتور اللذي بني في السنة 1926 بمدينة فونوركو، جاوا الشرقيّة، هي وحدة من الأشاء التي اتختها مختلف التغييرات في المجتمع.[3] لذلك فلابد له أن يستحق المعلومات الواثقة عن وظيفته التى كانت تقوم عليها الان، و هذه الثلاثة أساسها فلسفة والمبادئ في التربية وجعلها موجودة في نفس الطلاب من أغراض التربية. [4]
في الأنشطة اليومية، وكان إشراف أولياء الفصول ذا أهمية كبيرة خصوصا لطلاب الفصل الأول العادية في ترقية الذكاء الروحي، لأنها الطلاب الجديدة. إن إشراف أولياء الفصول أهم لترقية الذكاء الروحي. فلا وظيفة لأولياء الفصول إلا إعطاء المساعدة في إثبات الاختيار حتى فهم وتوجّه أولياء الفصول في تنسيق نفسه إلى أقصى الغاية في المدرسة والأسرة والمجتمع. بقوّة التأثير والاحتمال السابق يرتقي نموّ المرء وتطوه تدريجيا بمساعدة الغير. فاستخدام تلك المعاونة بأنواع التقارم والمناهج والأدوات المخصوصة في نموّ وتطّور نفس حتى تستطيع الحصول على الإعتماد على النفس واستحقاق الشخصية كما أراد المجتمع. وظيفة المدرس في البيئة التربوية هي إلقاء الدرس والتربية والإشراف. لهذا على المدرس أن يسعى على تنفيذ وظيفته كالمدرس والمربي والمشرف الجيد.[5]بوجود تربية الأخلاق والعبادة ، كان الطلاب سيتعلمون عن نفسهم وكيفية نفسهم في إدارة من العمل أو واجبهم بعمل صحيح و جيد.
تربية الذكاء الروحيّ التي أعطي المعلم في الفصل هي وحدة من المنهاج، ولكن بجانب ذلك، هناك من ذو تأثير في تربية الذكاء الروحيّ، وهو وليّ الفصل أو نقول المشرف للفصل، لأن كل وليّ الفصل ذو تأثير لطلابه بالنسبة إلي المعلمين الآخرين. بوجود تحرّك وليّ الفصل في تربية طلابه، فالطلاّب سيعرفون كيفية تعلمهم وعملهم بحقيقة تعلم و عمل بالجيد.[6]
الظواهر الذي وقع في المجتمع، بعض من الفصل الأوّل لهم النقصان في ترقية الذكاء الروحيّ، من هذه الواقعة، وليّ الفصل له أكثر التأثير في ترقية الذكاء الروحيّ لطلابه، خصوصا ألئكهم الطلاب الجديد الذين لم يقدرون عل انتظام نفسهم خاصة في ترقية الذكاء الروحيّ.

صورة عامة عن دور أولياء الفصول في ترقية الذكاء الروحيّ لطلّاب الفصل الأوّل بمعهد دار السلام للتربية الإسلامية الحديث كونتور فونوروكو جاوا الشرقية اندونيسيا سنة 1436/2015
                               1.         التأثير الذكاء الروحيّ.
‌أ.       تعريف التأثير
تقدم الفنون تأثير إجابي علي الأخرين هي أعلي المهارات البشرية التي وجب علينا أن نملكها لترقية جودة نفسنا وجودة عل الأخرين.[7]
 من هذا البيان معني التأثير هو شيئ مهم لنفس الإنسان لترقية النفس والأخرين وحوله. بإشراف وليّ الفصل الذي يتحرك في ترقية التربية لطلابه في الفصل أو خارج الفصل.
المقصود من الدور هو شخص الذي يمكن أن تؤثر طلابه في ترقية الذكاء الروحيّ، المعني هنا، شخص الذي يربّي طلابه ويتحرّك في توجيه، نقول هنا وليّ الفصل. وليّ الفصل بمعهد دارالسلام كونتور له أثر في تربية طلابه، بدء التعليم في الفصل إلي الموجه باالإشراف في الليل، نستنبط من هذا الكلام أن وليّ الفصل أكثر تأثير بطلابه في ترقية كل شيئ خاصة في ترقية الذكاء الروحيّ.
‌ب.  مفهوم الذكاء الروحيّ
الذكاء هو المهارة وتتكون المهارة إلى ثلاثة أنواع، المهارة في تنسيق النفس لمقابلة الأحوال الجديدة سريعا وفعالا ومهارة في استخدام الفكرة الجديدة ومهارة في إدراق العلماء. كان الذكاء ذا أثر عظيم في ترقية الذكاء الروحيّ، ففي نفس الحال متساوية أن الذكاء ليس أمر.
دانة زوهار وإيان مارشال يفسر الذكاء الروحيّ بالذكاء لوجه المسألة، يعني، أن يضع معني الذكاء في السلوك وحياتنا في سياق معني واسع. الذكاء لأخذ النتيجة  أن العمل أو الحياة لهما معنيى دقيق بنسبة إلي الأخر.
بينما فيESQ (Emotional Spiritual Quotient)، الذكاء الروحيّ هو القدرة على إعطاء المعنى العبادة على كل العمل والبرنامج، من هذه الطروق والفكر بالطبيعة والتصرف، أصبح البشر الكاملة، أنماط التفكير التوحيد، مبدئ لله.[8]
الذكاء الروحيّ هو الذكاء في بعض النفس الإنسان الذي يتعلق بحكمة وراء غروره أو العقل الواعي.[9]
بالذكاء الروحيّ، الطلاب يقدرون على تفسير العمل للعبادة، من أجل الأمة وإلهه الحبيب. انهم يعتقدون انها التوحيد لفهم ما يقومون به،  أن عملوا ودرسوا مع مبدأ الصادق، أي يعلم لإعطاء لا يسأل أو إتخاذ.
في الواقع، في فهم الحب إلى الله، لا نحتاج ليتصارع مع تعقيدا، التفاف ومليئة عبوس في فهمه. الحب الذي نفهم هو النضال من أجل تحرير القلب من جميع الأشكال تثبيط، لعل كل شخص ينظف قلبه من تحرير القلب سوى الله.
الحب إلى الله هو انعكاس الداخلي الذي يتدفق ثم يسيل إلى جميع الجسم ويكون وجودا من الحركة التي متخصصون إلى إمكانية القلب ليبلغ أقص القاية، وهو قهر الدنيا بالإنجار. الحب لله بمعنى رغبة قوية لجعل الحياة ذات معني. قالت السباحة والغوص في العالم دون الحاجة إلى إزالة البعد الأخرة. يدخل الغبار وطلب المعركة الشرسة تحدي إغراءات الشياطين للفوز عليه وإحضاره إلى وجود الذات الإلهية. الحب إلى الله هو الفعلية وشفافة.[10]
‌ج.     الذكاء الروحيّ و معنى الحياة
ومما يدل على إمكانات الاستخبارات الروحي، وهي وسيلة لإعطاء معنى لشخص عاش حياة. معني الحياة هو وسيلة لشخص مال ملء حياته وتقديم صورة الشاملة تبين الاتجاه في كيفية تفاعل الناس مع نفسه، أشخاص اخرين، ومحيطه الطبيعي على أساس الذوق الحب لله.
معني الحياة هو عملية إنشاء نوعية الحياة،في حين أن الغرض من الحياة هو اتجاه، والإحالة، والأساس، وعلى نفس النتيجة التي ينبغي تحقيقها. يشعر بالسعادة عندما يقوم شخص ما عن قصد أو فعلا حاول قياس في م تريد.
نقول عمدا بمعنى ما يتم هو مسألة ضمير التي تشجع على حضور التحدي المتمثل في النضال، بحيث يشعر أن الحصول على نتائج ذات مغزى. حتى قبل وصوله الى هدفه على الرغم من انه لم يشعر كيف جيدة للحياة الاتجاه.
البشر التميز من المخلوقات الأخرى خلقه يكمن في القدرة على خلق وجهة، وضعت هدفا ليكون على بينة من احتمال يسبب لنفسه ان يكون المخلوق الذي هودينامية وانتهت أبدا .[11]

‌د.  الجوانب الذكاء الروحي
1.   الصدق
بعد واحد من الذكاء الروح يمكن من  الصدق قيمة شخصية تاج الشعب النبيل الذي كان الله قد وعد الحصول على بركات وافرة منه. شخص ذكي الروحية، تحفيز نفسه باستمرار ويكون في شعب البيئة
إعطاء معنى الصدق،وحيث شركته:
šúüÏ%Ï»¢Á9$# yìtB (#qçRqä.ur ©!$# (#qà)®?$# (#qãZtB#uä šúïÏ%©!$# $pkšr'¯»tƒ(التوبة: 119)
الصديق هو الصديق في جميع الكلمات، الأفعال، والظروف قلبه. يصبح الضمير جزء من قوته، لأنه يدرك أن كل شيء التي من شأنها أن تعكر صفو الهدوء من روحه هو خطيئة. لذلك، الصدق لا يأتي من الخارج، ولكنه كان الهمس من القلوب التي ما زالت التنصت باستمرار ويعطي شرارة النور الإلهي. هو الهمس أخلاقية سامية مدفوعة من القلب إلى الالهي. أمانة ليست بالضرورة، ولكن المكالمات من داخل ومرفق.
 السلوك القويم هو السلوك الذي يتبعه موقف مسؤولية ما فعله، لأنه لم يعتقد أبدا لرمي المسؤولية المسؤولية للآخرين، لأن المسؤولية تشكل التحرش معظم الإنسان تجاه الآخرين، وكذلك إهانة لنفسه.
الصدق والشعور بالمسؤولية النابعة من القلب، هو موقف صحيح البشر هم عالمية، لذلك ينبغي أن يكون الثقة والهوية، فضلا الموقف الأكثر أصالة، حقيقية، وليس مصلحة أخرى اتهم، إلا إذا كنت تريد تقدم معنى سامية للحياة. في محاولة لتشغيل لطبيعة الروحية الصديق يجب على المرء أن تذهب من خلال عدد قليل من الأشياء و هي: الصدق للنفس، الصدق للغير، الصدق إلى الله، دعوة الإسلام.

2.   إستقامة
كما ترجم شكل من الصفات الداخلية التي ولدت الموقف الثابت (الانصياع لمبدأ) وحازم لدعم وإقامة شيء نحو الكمال أو أفضل حالة، وحيث كلمة الرجوع أيضا إلى الشكل المثالي.
3.   أثبتت صمود وقوة الإيمان التي تتخلل الروح كله، لذلك فهو لا تهتز بسهولة أو يستسلم للتحدي أو الضغط بسرعة، أولئك الذين لديهم روح الاستقامة هو نوع الرجل الذي شعرمطمئن متميز، على الرغم من مظهر خارجي مثل الشخص القلق. انه يشعر بالسلام لأن ما فعله هو سلسلة من العبادة كدليل "مقتنع" الله و رسوله.
4.   فطنة
تفسير فطنة كما الإتقان، أو التمكن من حقل معين، من حيث المعنى فطنة الرجوع إلى البعد العقلي الذي هو أساسي جدا وشامل. والشخص الذي لديه موقف فطنة، يتقن ليس فقط الفن، وكذلك غيرها من المجالات، القرار له يبين القرار الجودة لون المهنية التي تستند إلى موقف أخلاقي أو حرف سامية، لديها الحكمة، أو الحكمة في التفكير والعمل.
5.   .أمانة
أمانة يكون واحدا من جوانب حياة الإنسان الروحية، ضلا عن الدين وولاية الله الذي أعطي تكون نقطة الانطلاق في رحلة الإنسان نحو الوعد. وعد لجمع شملهم مع الله، في هذه الحالة لم شمل رجل مع اثنين من الجدران التي يجب التعامل معهاعلى قدم المساواة والتوازن بين جدران الكنيسة في العالم والجدار التز الإنسان في وقت لاحق الآخرة. كما المخلوق الأكثر مثالية لخلق الله مقارنة مع غيرها من المخلوقات، ثم ولاية واحدة من الخصائص التي يملكها الرجل هو الخليفة على الأرض.[12]
‌ه. الذكاء الروحي عند أدي غوناوان في كتابه  Genious learning
‌أ.       القدرة على فهم وتعلم من الخبرة، والقدرة على اكتساب واكتساب المعرفة وكذلك العقلية.
‌ب. القدرة على الاستجابة بسرعة وبنجاح في مواقف جديدة، وفي كل مكان لاستخدام المنطق لحل المشكلات.
‌ج.  القدرة على التعلم الحقائق والمهارات ويكون قادرا على تطبيق ما تعلموه، وخصوصا عندما نجحت في تطوير القدرات.



‌و.  القيم الواردةفي الاستخبارات الروحي
‌أ.         Zero mind process هو جهود لكشف أغلال القلب ومحاولة التعرف عليها. لذلك يمكن أن يتم الاعتراف بها، سواء كان هذا النموذج قد ملزمة ضمير. هناك القيم المخزنة.
1.حرية القلب
2.موافقة عالمية
3.ولادة الوعي الذاتي
4.مبدأ نجمة
‌ب.   Personal Stranght  هو صلابة الشخصية، خطوة طحن دقيق أداء بالتتابع وبشكل منتظم جدا استنادا إلى أركان الإسلام الخمسة.
1.تقرير البعثة
2.تشكيل الطابع المستمر
3.السيطرة على النفس
‌ج.     Social Strenght هو صلابة الاجتماعية، وصفا للتكوين والتدريب لتحقيق الإمكانات الروحية إلى خطوات ملموسة، وكذلك التحالفات أو التآزر، والتي من المتوقع أن تكون ما يسمى ب المرونة الاجتماعية
‌ز.  العوامل المؤثرة للتعلم
إن العوامل المختلفة تؤثر تعلم الفرد ونجاحه وفشله. وقسم الباحثة عوامل التعلم المجمل على قسمين، هما العوامل الداخلبية التي تأتي من نفس الفرد والعوامل الخارجية التي تأتي من خارج النفس، ومما يلى بيان تفصيلى:
أ‌.       العوامل الداخلية فصل الباحث هذه العوامل الداخلية إلى الجثمانية والسيكولوجية. العوامل الجثمانية وهذه تشمل العاملين من جسم الفرد وهما صحة الجسم عزم الباحثة بصحة الجسم في الأمر يعنى متى كان كل عضو من أعضاء الجسم يشتغل على شاكلته وعراه سقم أو مرض لأن الشفاء من المرض ذو تأثير في عمليته التعلم والمصاب به كالسل الدماء على مجارى الأقدار ولا يشتغل الأعصاب والعضلات كالعامى والصم والبكم والعرج من نقصان أعضائه كأن يكون اليد واحدة وغيرها. وكل هذه المعاب يؤدى إلى المرض في تركيز التفكير والتعلم وإلى نقصان الطاقة أو القوة.
ب‌.  والعوامل السيكولوجية، من بعض هذه العوامل هي : الباعث (Motivation )، والذكاء (Intelegent)، والاهتمام او الإنتباه (Attantion)، الرغبة (Interestوالموهبة (Talentوالمقدورة البالغة (Cognitive powerهي الكفاءة المقدورة على حد النهاية من المقدورة النفسية والجسمية في إستفادة هذه المقدورة والكفاءة.[13]
ت‌.  العوامل الخارجية هي التى تأتى من خارج نفس الفرد الملائمة حيث يغش فيها وهي نوعان وهي البيئة والادوات.[14]ينقسم هذا العامل إلى ثلاثة اقسام: العامل العالمى، كان مكان التعلم عامل من العوامل وهو يؤثر تعلم الطالب، إذا المدرسة التي يعلم فيها. 
‌ح.    النظرة العامة عن ولي الفصل ووظائفه
‌أ.    ولي الفصل كالمعلم
وليّ الفصل هو المعلم المسؤول على تلاميذه في فصل الواحد مدة السنة الدراسية.[15]وهو من عامل التربية المسؤولة عن وظيفته وفيه عناصر الجسمية في ترقية جودة التربية والتعليم وكذلك مسؤول في لطاقة البشرية للمستقبلة. لكل معلم مسؤول للمتعلمين حتى بلغ وعلى تلك الأسس ليس ولي الفصل كالمعلم الذي يوصل العلم إلى تلاميذه فحسب بل هو يربي ويحمى لغرس الأخلاق والتعلم في تربيةهم. من حيث أن الغرض هو تربية الأطفال وإعدادهم إعدادا صالحا حتى يكون رجالا كاملين وجب أن يكون المعلم مربيا يرمي إلى تربية الجسم والعقل الوخلق تربية كاملة من جميع الوجوه. فليست مهمته مقصورة على تلقين المعلومات وحشوا أذهان التلاميذ بها ولكنها عبارة عن تكوين الرجال فهو مسؤول عن تقوية أجسامهم وتنميتها واستفادتهم مما يلقي عليهم من المعلومات في تكوين عقولهم وتهذيب أخلاقيهم يأخذ التلميذ بيده ويساعده على كسب المعلومات ويبعث فيه شوقا إلى التحصيل ورغبة في استعمال العقل وتغذية الغرائز ويغرس فيه شريف الأخلاق فيه صالح العادات ومن ثم وجب عليه أن يدرس فزائر الأطفال وميولهم حتي يتمكن من تحويل الصالح منها إلى عادات وأخلاق وقتل ماشاء منها، وأن يقف على حقيقة قواهم النفسية حتى يتسنى له تمرينها وتدريسها وتهذيبها تهذيبا مؤثرا مبنيا على أساس متين وأن يكون على علم بقواعد التربية فيق تجريبته السالفة.[16]
فالمعلم له دور هام في تربية تلاميذه إلى مايكون أمالهم. كمّ المعلم في احتياج وترقية عمل التعلم والتعليم خصوصا في معهد الحديث كونتور للمعلم واجبة التعليم يكوّن تلاميذه مربية وفيهم سنّة نظام المعهد الحديث.[17]
وما أفضل منهم هو وأولياء الفصول لأن فيهن أكثر المعاملة بتلاميذهم من المعلم الأخر في عمل التعلم والتعليم. إن دور وليّ الفصل هو دور هامّ في التعلّم والتعليم وأيضا دافع التعلّم لمتعلم، كإيجاد بيئة التعلّم الإجابية، المنح بالجائزة على تحصيل إنجاز المتعلّم، إعطاء الأسوة الحسنة الملائمة ينموّا المتعلّم، الكشف على الحصلات يحصلها المتعلّم. والمعلم هو رأس الروح لكل تلميذ وهو إعطاء غداة الجسم بعلم التربية.[18]
‌ب.   وظائف ولي الفصل
إن وظائف ولي الفصل كبيرة جدا في نجاح المتعلمين، إما إيصال  المعلومات، تعريف عن شخصية وأحوال التلاميذ، تعريف عن عبادة التلاميذ وغير ذلك. إن كل حركاته وظائفه يأني:[19]
1)   مخبر (Informant)
إن المعلم هو مخبر في عملية التعليم يخبر الأشياء المبهومة التي لم يعرفواها التلاميذ.
2)   منظّم ((Organizar
ينظم البرامج، الدرس وغير ذلك التي تتعلق بعملية التربية والتعليم جيدا جتى يبلغه إلى الغاية ويكون تعلم التلاميذ جيدا.
3)   مدافع (Motivator)
دور المعلم ليكون مدافعا مهم جدا لترقية تعلم التلاميذ. لابد للمعلم في هذا الشأن أن يشجع تلاميذه للوصول إلى ما أردوا.
4)   مدير (Director)
روح الرئيس في نفس المعلم أن يكون ظاهرا، لأنه يربي ويواجههم إلى البرامج الأكاديمية ما أردا.
5)   مبادر (Initiator)
في هذا الشأن أن المعلم هو الذي يفجر فكرته لعملية التربية والتعليم. وبفكرته الإبتكارية تكون قدوة لتلاميذه حتى يكون التعلم مشوقا.
6)   مواصل (Transmittor)
في برامج التعليمية أن المعلم هو الذي يبلغ الحكمة والمعلومات.
7)   مسهل (Facilitator)
في هذا الحال أن المعلم هو المسهل الذي يسهل تعلم التلميذ، المثال يجعل أحوال التعلم وسرورا مطابقا بسنه حتى ينجح في التعلم.
8)   وسيط (Mediator)
المعلم هو الوسيط المراد هنا هو الذي يوسط ويعطي مخرجا في صعوبة تعلم التلاميذ. والوسيط كذلك يكون طريقة أو وسائل الإيضاح له.
9)   مقوّم ((Evaluator
للمعلم حق لينتج إنجاز تلاميذه في الأكاديمية أو سلوكه حتى يستطيع أن يعين نجاح تلاميذه أو عكسه.

‌ج.     واجبة ولي الفصل كالمدرس على رعاية الفصل[20]
استغنى ولي الفصل في التصور الظاهر عن الوظيفات التى يجب أن يعملها في الرعاية. إن ظهور هذه الواجبة تشجيع للمدرس ليدور إيجابيا في الرعاية وإشعار في مسؤولية الرعاية. أشياء لابدّ للمدرس أن يهتم بها في رعاية عملية التعلم والتعليم مناسبا بوظيفته كالمدرس والراعى فيها يلى:
1)   تؤسس المعاملة نحو التلميذ على اليقين على أن التلميذ شحص ذو قوة وطاقة لارتقاء والتقدم توجه نفسه لاستقلال بنفسه.
2)   السلوك الإيجابى والطبيعى نحو التلاميذ.
3)   المعاملة مع التلميذ معاملة صالحة ومتواضعة ومفرحة وباسة.
4)   فهم التلاميذ.
5)   التقديم نحو دراسة التلاميذ.
6)   حسن البزة أمام التلاميذ.
7)   تقابل التلميذ على حسب طاقته.
8)   الحس على مشاعر التلاميذ ومساعدة التلاميذ لوعى مشاعرهم.
9)   الوعى على أن غرض التعليم ليس محدودا على سيطرة التلميذ نحو مادة التعليم فقط بل يتعلق بارتقاء التلميذ ليكون شحص بليغا.
10)                      مناقسة نفسه نحو الأوضاع الخاصة.

‌د.       واجبة ولي الفصل كالمدرس في عملية الرعاية خارج الفصل[21]
1)   القيام بالتعليم الإصلاحى.
2)   القيام بارتفاع موهبة التلميذ.
3)   القيام بزيارة المنازل.
4)   القيام بعقد فرقة التعلم.
إن عمل المدرس يشمل ثلاثة نواحى مفاهما عند شؤون التربية والحضارة، وهو القدرة المنهية، القدرة الاجتماعية، القدرة الشخصية.
1.     القدرة المنهية تيتحل على :
‌أ.  استيعاب مادة الدرس الذى يتكون على استيعاب المادة التى لابد أن يتعلمها ونواحى الأساس العلمى من المادة التى يجب أن يعلمها.
‌ب.   الاستيعاب والخبرة الباطينية على الأساس والفكرة التربوية والتعليمية.
‌ج.     استيعاب العلمية التربوية والتعلمية وتعليم التلميذ.
2.      القدرة الاجتماعية تستحل على القدرة لمناسقة النفس نحو دعوى الكسب والبيئة على حسب وفق تكليف واجبته كالمدرس.
3.     القدرة الشحصية تيتحل على :
‌أ.    الموقف الإيجابى نحو الأوضاع التربوية بعناصرها.
‌ب.   فهم وخبرة النتائج التى يتبها المدرس.
‌ج.    حسن البزة ليكون قدوة حسنة لتلاميذه.
إن اختراع اقليم التعلم المزعج والأمن والإبتكارى والصحيح هو تقريب في منهج التدريس في السنة ألفين وأربع ميلادية تصميم التدريس التقليدى يجب أن يدعه المثال:
استيعاب المدرّس التدريس نفسه، ويكثر المدرّس التكلم ويتصل ببعض التلاميذ ويكتب الدرس على السبورة ويقوم بإملاء الدرس وغير ذلك.
ليس نجاح المدرس في التدريس للحصول على غرض التعلم فقط بل نجاح المدرس يعيّن إلى أيّ مدى ترقى قدرة تلاميذه. قصّد منهج التدريس 2006 لتحاول التلاميذ حتى يملكو قدرة الحياة (Life Skill) ويقدروا العيش بأنفسهم وذا نظرة الحياة المستقبلة والخدمة ولا يعلّم التفكير لخطة وذا فكرة تفاؤلة.
يجب على المدرس أن يرقي ابتكار التلاميذ من قدرة التشجيع بإحوال التعلّم المناسب، على أن الرئيس يجب أن يملك قدرة التشجيع نحو أعضائه ويراد بالرئيس هنا المدرس في الفصل الذى يبيّن المنهج إلى التلاميذ كأعضائه.

الأراء Reismen dan payne  (1987:239-241)، يمكن طرح تسع استراتيجيات لتأديب المتعلمين ، على النحو التالي:
1. مفهوم الذات(Self Concept)، وتؤكد هذه الاستراتيجية أن المفاهيما الذاتية لكل فرد عامل فهم من كل سلوك، لتعزيز مفهوم الذات ، اقترح المعلم أن يكون متعاطفا أو قبولها أو دافئة ، ومفتوحة، بحيث يمكن للمتعلمين استكشاف الأفكار والمشاعر في حل المشاكل.
2. مهارات التواصل(Communiction skill)، يجب أن يكون المعلمين مهارات الاتصال الفعال لتكون قادرة على الحصول على كل المشاعر، وتشجيع المتعلمين الامتثال.
3. النتائج المنطقية والطبيعية  (Natural and logical consequences)،    تحدث السلوكيات الخاطئة لأن الطلاب قد وضعت الاعتقاد الخاطئ ضده. هذا شيئ يشجع على ظهور السلوك وهو الخاطئ السلوكي. لذلك، لابد على كل معلم: ا، أن يعرقف المعلم غاية الخطأ من العمل، ليساعد التلاميذ في اصلاح نفسه. ب، لاستفادة من النتائج المترتبة على السلوك المنطقي والطبيعي هو الخطأ.
4. توضيح القيم) values clarification) ، تتم المعاملات استراتيجية من ذلك لمساعدة المتعلمين في الإجابة على سؤاله حول القيم و تشكيل نظام القيم الخاص بهم.
5. تحليل المعاملاتTransactional analysis)). وأشار المعلم أن تعلم الكبار ، وخاصة عند التعامل مع الطلاب الذين يواجهون مشاكل.
6. العلاج الواقع(rality therapy)، لمدارس بحاجة للحد من الفشل و زيادة المشاركة . في هذه الحالة يجب أن يكون المعلم إيجابية ومسؤولة.
7. الانضباط متكامل ويؤكد هذا الأسلوب السيطرة الكاملة من قبل المعلمين لتطوير وصيانة الأنظمة. يتم تطبيق مبدأ من المبادئ تعديل السلوك المنهجي في الفصول الدراسية، بما في ذلك استخدام السبورة لكتابة أسماء الطلاب الذين يتصرفون خطأ.
8. تعديل السلوك، ويتسبب سوء التصرف من قبل البيئة، و إجراء العلاج. فيما يتعلق بها ، في التعلم بيئة مواتية يجب إنشاء.
9. تحديالانضباط، ومن المتوقع ذكيا ، درجة عالية من التنظيم ، في شركة تنظيم المعلمين . هذا النهج يفترض أن المتعلمين ستواجه قيودا مختلفة في اليوم الأول من المدرسة ، و المعلمين بحاجة إلى إعطائها ل نعرف من هو في موقف زعيم.[22]


‌ه.    الأشاء التي يجي أن يقوم به المعلم في تعزيز المتعلمين الانضباط.
1. يتعلم المعلم حبرة تلاميذه في المدرسة بوصيلة ملاحظة التراكمي.
2. يتعلم المعلم أسماء تلاميذه مباشرة. المثال، بوصيلة كشف الحضور في الفصل.
3. النطر في بيئة التعلم وبيئة الطلابية.
4. يعطي المعلم الواجبة الواضحة، يستطيع أن يفهم، بسيطة ولافاز في أنحاء بوش.
5.  إعداد الأنشطة اليومية بحيث أن ما يتم وفقا للتعلم المخطط ، ليس هناك الكثير من المخالفات.
6. عاطفي والعاطفة في القيام التعلم ، من أجل جعل على سبيل المثال من قبل المتعلمين.
7. نفعل شيئا مختلفا ومتنوعا ، وليس رتابة ، لذلك يساعد على الانضباط والعاطفة المتعلمين.
8. ضبط الحجة مع قدرة المتعلمين ، لا تجبر الطلاب من قدرة المعلم.
9. جعل قواعد واضحة لا لبس فيها إلى أن تنفذ خيرا من المتعلمين والبيئة.
أ‌.       نظرة العامة عن معهد دار السلام كونتور للتربية الإسلامية الحديثة.
1.   مفهوم المعهد [23]
ظل المعهد الإسلامي، ومنذ عدة قرون، مؤسسة تربوية لها دورها الكبير في نشر الدينالإسلامي في إندونيسيا. وباعتباره ميدانا لتكوين جيل مسلم يتمتع بلانضوج وقوة الشخصية، بذل المعهد جهدا متواصلا في غرس الأخلاق الكريمة والقيم النبيلة في نفوس طلبته.
ويعد معهد دار السلام كونتور للتربية الإسلامية الحديثة أحد المعاهد الإسلامية التي لها دور بارز في مجال التربية والتعليم في أندونيسيا، وبل في جنوب شرق آسيا. وقد حشد المعهد كل إمكاناته لتحقيق هذه الرسالة السامية وأعلن عن عدم انتمائه إلى أي حزب سياسي وأي منظمة جماهيرية.
ومع دخوله العام الخامس والثمانين من عمره. واصل المعهد محاولته لتعزيز وجوده داخليا تحسين مستواه التعليمي، وتوفير وسائله التعليمية، وتأهيل كوادره وتحسين مستوى معيشتهم. وتوسيع مصادر تمويله. وأما محاولاته خارجيا فتتمثل في فتح فروع جديدة له، وتوسيع علاقاته، وتوسيع مجال أعماله الدعوية، بالإضافة إلى فتح برنامج الدراسات العليا ومراكز البحوث العلمية في جامعة دار السلام وتطويرها نحو إنشاء جامعة إسلامية مرموقة لتحقيق رسالة المعهد السامية، وتعليم الأجيال القادمة والوصول إلى مجد الوطن، ووضع أسس الحضارة العالمية.

2.   .تاريخ تأسيس معهد دار السلام للتربية الإسلامية الحديثة.[24]
امتدت جذور نشأة هذا المعهد إلى القرن الثامن عشر الميلادي في عهد الداعية الكبير الأمير سليمان جمال، أحد أبناء سلاتين تشيربون بجاوا الغربية الذي غادر السلطنة وذهب إلى مناطق شرقي جاوا حتى استقر به المطاف في قرية (تيجال ساري) التي لاتبعد عن كونتور سوى 3 كيلومترات. فتعلم في هذه القرية حيث يوجد فيها معهد الإسلامي تحت اسم معهد (تيجال ساري) ودرس فيه القرآن والعلوم الإسلامية على يد مشايخ المعهد وعلمائه. ولما أتم دراسته، أقام الشيخ سليمان ومعه 40 طالبا معهد إسلاميا في قرية (كونتور). شهد هذا المعهد تطورا سريعا، وخصوصا في عهد نجله الشيخ أنوم بشاري حتى أصبح نواة لمركز العمل الإسلامي في المنطقة، وتطور الأمر  من حين بين مد وجزر حتى انتهى الأمر إلى معهد (كونتور القديم).
وبعد هذا الجيل، شهد المعهد تراجعا مستمرا بسبب عدم وجود كوادر أكفاء، بالإضافة إلى ضغوط الاستعمار الأجنبي ووفاة الشيخ سانتوسو أنوم بشاري في سن مبكرة، في حين أن إخوته لم يعودوا قادرين على مواصلة كفاحه في المعهد.
ومن أجل النهوض بالمعهد وإعادة مجده من جديد، بعثت السيدة كريمة الشيخ سانتوسو ثلاثة من أبنائها إلى مختلف المؤسسات التعليمية، ومن يعودون إليه لتحسين مستوى التربية والتعليم فيه، وهم: الشيخ أحمد سهل(ت:1977)، والشيخ زين الدين فناني (ت: 1967)، والشيخ إمام زركشي (ت:1985).
وكانت جهودهم مستواحاة من أحداث المؤتمر الإسلامي المنعقد في سرابايا عام 1926، بالإضافة إلى ماوجدوه من واقع المؤسسات التعليمية الإسلامية في إندونيسيا التى لاتقدر على المنافسة أمام المؤسسات التعليمية التابعة للحركات التبشيرية. فأنشؤوا في 12 ربيع الأول 1345 الموافق 6 أكتوبر1926 معهدا إسلاميا بدءا بالمرحلة الابتدائية باسم (تربية الأطفال)، وأطلقوا عليه اسم (دار السلام). فم أسسوا بعد ذلك في 5 شوال 1355 الموافق 19 ديسمبر 1936 (كلية المعلمين الإسلامية) نظام ست سنوات، وهي تعادل المرحلتين الإعدادية والثانوية. كما تم إنشاء جامعة دار السلام الإسلامية في 1 رجب 1383 الموافق 17 نوفمبر 1923.



3.   الموقع الجغرافي 
يقع المعهد في قرية كونتور، منطقة فونوروكو، محافظة جاوا الشرقية، إندونيسيا.
4.   الوضع القانوني
إنّ معهد دار السلام للتربية الإسلامية الحديثة عبارة عن مؤسسة تربوية إسلامية أهلية لا تنتمي إلى أي حزب سياسي أو أية منظمة جماهيرية منذ أن تأسست إلى الآن، وذلك ضمانا للتفرغ التام لشؤون التربية والتعليم، بعيدا عن التأثيرات الخارجة. وقد تم وقف المعهد من قبل مؤسسية في 12 أكتوبر 1958. كما تم تشجيله في السجل الرسمي برقم 24 في 18 مارس 1956 بمدينة ماديون، وفي مكتب المحكمة الجزئية برقم 3 بمدينة فونوروكو. وجرى الإعلان عن ذلك في نشرة الدولة الرسمية رقم: 85 عام 1960.
5.   رئاسة المعهد
يقوم بإدارة المعهد حاليا:
1.الشيخ الدكتور عبد الله شكري زركشي.
2.الشيخ حسن عبد الله سهل.
3.الشيخ شمس الهادي عبدان.

6.   نظام التربية فيه
يطبق معهد دار السلام كونتور باعتباره مؤسسة تربوية لإداد عن زعماء المستقبل نظام تربويا متكاملا و مستكلا. ويعتمد المعهد في تربية أبنائه على القدرة الحسنة، والبيئة المشجعة، والانضباط الصارم في جميع أنشطته، بالإضافة إلى المراقبة والتقييم والتوجية المستمر. يعرف المعهد أبنائه من خلالها الأسس الفلسفية لهذه الأنشطة وفوائدها وأهدافها.
7.   الأنشطة
يقصد بها التكامل بين الأنشطة الأكاديمية، والأنشطة المساعدة، فيجمع المعهد داخل أنشطته محاور التربية الثلاثة، وهي الأسرة والمدرسة والمجتمع بين مميزات النظام التربوي الإسلامي في المعهد ونظام التعليم الحديث، كما أنه يجمع بين النظرية والتطبيق في وقت واحد.
8.   الشمولية
ويقصد بها شحذ كل الإمكانات العقلية والروحية والمعنوية والجسمية في نفوس الطلبة. يؤكد المعهد أهمية التوازن في منهجه بين العلوم الإسلامية والعلوم الكونية وعدم التفريق بينها.
9.   الاستقلالية
يقصد بها أن المعهد يتمتع بالايتقلالية في نظامه ومنهجه وتموليه وموارده البشرية. يربي المعهد أبناءه (طلبة والمدرسين) على تنظيم الحياة في المعهد بأكمالها بالتنظيم الذاتي، بدون إشراك أية جهات خارجية.
ب‌.النظرة العامة عن كلية المعلمين الإسلامية
إنها عبارة عن المؤسسة التربوية لتحريج المعلمين الذين يتمتعون بشخصية قوة والسلوك قوم وأخلاق كريمة وعلوم إسلامية واسعة. تقوم هذه المؤسسة بتنفيذ البرامج الأكادمية لطلبة المرحلة المتوسطة التي تتراوح مدة دراستهم بين 3 إلى 6 سنوات. ويقوم برئاستها السيد مشهودي سوباري، ويساعده السيد فارد سولستيو والسيد سوترسنو أحمد. تم تأسيس هذه المدرسة في 19 ديسمبر 1936.
1.   برنامجها التعليمي
للمدرسة برنامجان: البرنامج العادي والبرنامج التكثيفي. تمتد مدة الدراسة في البرنامج العادي 6 سنوات، وهو يخصص لخريجي المدارس الابتدائية. أما البرنامج التكثيفي فمدته 4 سنوات، وهو يخصص لخريجي المدارس الإعدادية والثانوية.
2.   منهجها الدراسي
يوضع المنهج الدراسي للمدرسة على أساس التوازن بين مواد العلوم الإسلامية، والعلوم اللغوية، والعلوم الكونية. ويقوم قسم البحث والتطوير في المدرسة بلا تقييم المستمر على المنهج بهدف تطويره.
3.   الأنشطة
للمدرسة أنشطة أسبوعية وأنشطة نصف سنوية وأنشطة سنوية، بالإضافة إلى بعض أنشطة منهجية مساعدة. ومن هذه الأنشطة: الاجتماع التقييمي الأسبوعية للمدرسين، والدورة التأهيلية للمدرسين، والمراقبة والتقويم على عملية التعليم والتعلم، والتعليم الموجه، والمراجعة العامة، والدراسة في كتب التراث الإسلامي، والتدريب على أداء مناسك الحج، والتدريب على على استخدام المعاجم العربية، والرحلة الاقتصادية، وغيرها من الأنشطة.
4.   الإمكانات
من الإمكانات المتاحة في المدرسة ما يلي: المكتبة المرجعية للطلبة والمدرسين، ومعمل الفيزياء والبلوجيا والكمبيوتر واللغة، والوسائل التعليمية، وغرف الدراسة.



5.   الاعتراف والمعادلة.[25]
حصلت شهادة المدرسة على المعادلة من قبل وزارة التربية بناء على مرسوم رقم 105\O\2000، ومن قبل وزارة الشؤون الدينية بلا مرسوم رقم PP\IV.E.2،30\KEP\64\98.
وقد حصلت المدرسة على الاعتراف من قبل بعض المؤسسات التربوية العلامية، منها:
                           1.            جامعة الأزهارالشريف، جمهورية مصر العربية.
                           2.            كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، والمملكة العربية السعودية.
                           3.            الجامعة الإسلامية بلامدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
                           4.            جامعة أمر القرى المملكة العربية السعودية.
                           5.            الجامعة الإسلامية العلامية بالإسلام أباد، باكستان.
                           6.            جامعة بانجاب بلاهور، باكستان.
                           7.            جامعة عليكرة الإسلامية، الهند.
                           8.            الجامعة الإسلامية العلامية، ملازيا.
                           9.            الجامعة الوطنية الملايزية، ملازية.
                      10.            جامعة ملايا، مليزيا
6.   الأساس المؤسسي
لأساس المؤسسي العناصر الأربعة: القيم الأساسية، الرأية والرسالة، توجيه التعليم والفلسفة.
1.      القيم الأساسية
‌أ.    الإسلامي: العقيدة، الشريعة والأخلاق. لتقاليد العلمية والروحية للإسلام.
‌ب. الإندونسي: البانشاسيلا والقانون 45، القانون النمرة 20 السنة 2003 في نظام التعليم الوطني، القوانين الأخرى ذات الصلة، التشريعات النافذة.
‌ج.    المدارس الإسلامية الداخلية فريد:
                                                                    1.     أساس المعهد الخمسة، وهي:
1) الإخلاص، يقصد به العمل بالإخلاص بدون أن يتوقع منه أي مقابل أوتحقيق مصلحة، فيتربى الطلبة على العمل بكل جدية.
2)  البساطة، يقصد بها التصرف حسب ما تقتضيه الحاجة. إن في البساطة معنى القوة، والثبات، والقدرة على تحمل المشقة، والسيرطرة على النفس في مواجهة مشكلات الحياة، فتتكون في نفس الطلبة صفات النبل والشهامة.
3) الاعتماد على النفس، يهتم المعهد بغرس روح الاعتماد على النفس في نفوس الطلبة من خلال أنشطه المتنوعة. ويتمتع المعهد بالاستقلالية في منهجه وأنظمته، كما أنه يعتمد على التمويل الذاتي وموارده البشرية في جميع أنشطته.
4)  الأخوة الإسلامية، اتسمت البيئة المعهد بجو مفعم بالأخوة والمحبة، إن هذه المشاعر القوية تنتاب الطلبة وتتنامى معهم طوال فترة دراستهم في المعهد وتمتد إلى ما بعد تخرجهم منه.
5)  الحرية، إن الحرية في بناء المستقبل واحتيار مجالات الدعوة التي قدمها المعهد لطلبته جعلتهم واثقين في أنفسهم في مواجهة كل الصعاب. ومفهوم الحرية الذي ينادي به المعهد إنما هو الحرية المسؤولة التي لاتخرج عن حدود الشريعة الإسلامية.
                                                   2.   شعار المعهد:
1) الأخلاق الكريمة، تعتبر الأخلاق الكريمة الأساس الأول الذي تنبني عليه عملية التربية والتعليم في المعهد، ويتم غرسها من خلال أنشطته المتنوعة.
2) الجسم السليم، يهتم المعهد بتحقيق التكامل في نمو طلبته، فينمون بشكل جيد جسما وروحا ويؤدون كل واجبتهم بشكل أفضل.
3) الثقافة الواسعة، يحاول المعهد إكساب طلبته الكفاءة العملية لتي تساعدهم على توسيع أفاقهم وزيادة معارفهم، فيعلمهم كيفية التعلم ويعتيهم مفاتيح أبواب العلوم.
4) الأفكار المنفتحة، يربي المعهد طلبته على التفكير بعقل منفتح وناضج، والانفتاح في هذا الشعار أساسه القيم الإسلامية والسير في إطار الشريعة الإسلامية. يغرس المعهد هذا الشعار في نفوس طلبته بعد اكتسابهم الأخلاق الكريمة والثقافة الواسعة.
                                                   3.   التقليد النبيلة المعهد.
‌د.  الرؤية والرسالة والأهداف
                  1.  الرؤية: كمؤسسة تعليمية قادة كوادر طابعة المجتمع، يكون المكان لطلب العلم، فضلا عن كونه مصدرا للمعرفة الإسلام، لغة القرآن، والعلوم العامة مع الحماسية الثابتة المعهدي.
                                                      2.     الرسالة:
1)  تشكيل جيل متميز من أجل إنشاء خير الأمة.
2)  تثقيف وتطوير الجيل المقبل من المؤمن المسلم الذي له الأخلاق الكريمة، الجسم السليم، الثقافة الواسعة، الأفكار المنهتحة والخدمة إلى أمة.
3)  تعليم الدين والمعرفة العامة بطريقة متوازنة تجاه علماء الفكر.
4)  يجسد شخصية المواطنين الإندونيسيين الذين يؤمنون بالله سبحانه وتعالى.
                                                      3.الأهداف:
1)   تحقيق جيل متميز من أجل إنشاء خير الأمة.
2) تحقيق جيل المؤمن المسلم الذي له الأخلاق الكريمة، الجسم السليم، الثقافة الواسعة، الأفكار المنهتحة والخدمة إلى أمة.
3)   ولدالعلماء  ولديه رصيد من الذكر والفكر.
4)   تحقيق شخصية المواطنين الإندونيسيين الذين يؤمنون بالله سبحانه وتعالى.
‌ه.   التوجه التربوي
                                                   1.            الاجتماعي.
                 2.    لا ينتمون الى حزب، كما اللاصقة الناس، مع الوقوف على المبدأ، وبالنسبة لجميع الفئات، العبادة طلب العلم.
‌و.      الفلسفة المؤسسية والتربوية والتعليمية.
                                                   1.            الفلسفة المؤسسة:
‌أ).   المعهد ميدان للكفاح وليس مجالا لكسب الرزق.
‌ب).  اعمل لمعهدك، ولاتعتمد عليه في كسب رزقك.
‌ج).    المعهد مكان لعبادة الله وطلب العلم.
‌د). المعهد فوق الجميع وللجميع.
                                                   2.            الفلسفة التربوية:
‌أ).   إن كل مايراه الطلبة، وما يسمعونه، وما يشعرون به، عامل من عوامل التربية.
‌ب).  اجعل حياتك مفيدة.
‌ج).    واجه حياتك بكل شجاعة.
‌د).  اعمل لآخرين، ولا تتوقف من جهودك خدمة ولا تقديرا.
‌ه).     خير الناس أنفعهم للناس.
‌و).  لا يعرف معنى الأهمية إلا الرجل المهم، ولا يعرف معنى الكفاح إلا المكافح.
                                                   3.            الفلسفة التعليمية:
‌أ).   الطريقة أهم من المادة، والمدرس أهم من الطريقة، وروح المدرس أهم من المدرس نفسه.
‌ب).  الامتحان وسيلة للتعلم، وليس التعلم من أجل الامتحان.
‌ج).    ليس العلم لعلم، وإنما العلم للعمل والعبادة.[26]
7.   أحوال المدرسين والطلاب
‌أ.       المدرسين
بلغ عدد المدرسين في هذا المعهد في السنة 1435-1436 ه 472 مدرسا[27]. كلهم سكنوا بحرم المعهد لموقهم ودورهم كالمدرسين لكلية المعلمين الإسلامية،بعضهم كمساعد المعهد الحديث في كثير من الهيأت والأقسام، وبعض الأخرين كطلاب الجامعة دار السلام. بجانب تلك الأمور الكثيرة يرجى على جميع المدرسين أن يكون سلبيا في ملاحظة خلق الطلاب، كالأمور التية:
                                                      1.         أن يكون الإمام  في الصلاة الإشاء في المسكن ويعطي التوعية الدينية.
                                                      2.         أن يكون المدرسين الملاحظة حجرات الطلاب والمساكين وأقسام المناظمة والتنسيق لحركة الكشفية.
                                                      3.         أن يعطي المدرسين التوجيهات قدر 5 دقائق كل يوم.


‌ب.الطلاب
يبلغ الطلاب في معهد دار السلام للتربية الإسلامية كونوتور في السنة الدراسة 1435-1436 ه قدر 4125 طالبا.[28] وهم أتوا من مختلف المناتق بإندونسيا ومن خارج بلاد إندونيسيا. هؤلاء الطلاب مقسما إلى 112 فصلا من الفصل الأول إلى الفصل السادس ويتضح ذلك من الخلال الجدول الاتي:
الجدول: 1
عدد الطلاب كلية المعلمين الإسلامية العام الدراسي: 1436ه[29]
عدد الطلبة
عدد الفصول
الفصل
562
16
الأول
388
12
الأول التكثيفى
598
16
الثاني
444
12
الثالث
399
11
الثالث التكثيفى
357
10
الرابع
647
17
الخامس
724
18
السادس
4119
112
مجموع

‌أ.    وظائف أولياء الفصول بمعهد كونتور[30]
1.   تساعد مدير كلية المعلمين الإسلامية ورئيس المعهد الحديث عن جميع المسائل التلميذ فيما يالى:
أ‌.       التعريف عن شخصية التلاميذ.
ب‌. التعريف عن خلفية حياة التلاميذ.
ت‌. ملاحظة عن أحوال التلاميذ، ونظم، وتعلم، ونظافة، وأخلاق، وجدّ في الفصل وخارجه
2.   تجتهد في:
‌أ.        نهوض العبادة التلاميذ
‌ب.  ارتفاء المعلومات بمسالك الاتية:
1)          قياد الطلاب في التعلم.
2)          الملاحظة الخاصة للتلميذ الضعيف.
3)          إحياء الرغبة للقراءة والتعلم.
4)          إكثار تفتيش التمرينات والإنشاء.
‌ج.   ينصح التلاميذ المخطئة والغلاطة.
‌د. الإتصال بمدرسى الفصل، قسم الأمن وقنصولية عن تطور التلاميذ.
‌ه.    طلب نظرة المدير والرئيس في بعض الأحيان.
‌و.  تنفّذ برامج التربية والتعلم بالإخلاص وتبتعد عن المقصود غير الجيد مثل:
1) نيل الهداية
2) الثناء
3) الموقّر
4) المدافع له
‌ز.  تضع الملحوظة لجميع التلاميذ ويقررها إلى مدير كلية المعلمين الإسلامية ورئيس المعهد الحديث
‌ح.     تعقد تفتيش كتب التلاميذ وكراساتهم إلى مسؤول الفصل.




الجدول: 2
أمساء أولياء الفصول للسنة الأولي بمعهد الحديث كونتور العام الدراسي 1436 ه[31]
إسم أولياء الفصول
الفصل
النمرة
الأستاذ لقمان بهتيار
الأول B
1
الأستاذ أحمد زاكي النفيري
الأول C
2
الأستاذ إمهام الدين الفاريسي
الأول D
3
الأستاذ محمد رزقي
الأول E
4
الأستاذ أيى أفيفوالدين،S.Th.I
الأول F
5
الأستاذ دووي لانجيغ جوهري
الأول G
6
الأستاذ باهري
الأول H
7
الأستاذ غرودي المجهد
الأول  I
8
الأستاذ عبد الغفار، S.Th.I
الأول J
9
الأستاذ أسيف مبارك
الأول K
10
الأستاذ محمد إحسان كامل صادق
الأول L
11
الأستاذ محمد أحليس أزم الدين تفانى
الأول M
12
الأستاذ محمد علي بهرون
الأول N
13
الأستاذ محمد شريف هداية الله
الأول O
14
الأستاذ ديفي نور محمد صادق، S.Pd.I
الأول P
15
الأستاذ ظو الفكر
الأول Q
16

ولي الفصل هو قائد لفصله وطالبه، وقائد عند كونتور هو أن تسير الأمانة التي أعطاه الله بطريقة الإنسانية. فمن ينال الأمانة ليكون قائد فعليه أن تستخدم الفرصة بأحسن مايمكن بكل جهده وإجتهاده. نتيجة القائد ورياسته يحدد بأمور الأتية وهي:
                                        1.     نظرته
                                        2.     فكره
                                        3.     خيالته أوقدوته
                                        4.     جدّه
                                        5.     إخلاصه
‌ب.   مستوي الذكاء الروحيّ الطلاب الفصل الأول بمعهد دار السلام كونتور.
بعد أن بحث الباحث كان الاستخبارات الروحي للطلاب هي أقل لأنها لا تزال طفل جديد، وأنها لا تزال تحتاج إلى الكثير من التوجيه من الأستاذ وخاصة من أولياء فصولهم. وهناك كذلك الوامل التي تؤثر في نفوس الطالب فصل الأول و هي:
كما قال الأستاذ لقمان بهتيار ولي الفصل الأول B،
أ‌.  العديد بالنعاس في الصلاة، وقراءة القرآن وخطب الجمعة.
ب‌.     مشاكلهم في المعهد.
ت‌.     هناك من يأخذ الممتلكات للأخرين.
ث‌.     الانضباط في الصلاة في وقتها مع الجماعة.
ج‌.       قراءة القرآن بالتسلسل وختم وحفظه عم جزئها.[32]
ومن هذه العوامل نعرف هناك العلاقة بين التلاميذ والمدرس خاصة بين أولياء فصولهم كما قال الأستاذ زاكي النفر ولي الفصل الأول C، "مما يؤثر على الذكاء الروحي لطلابي هوبيئة مواتية، مما يعني أن البيئة التي يبني ويدعم الاستخبارات الروحي،إلى جانب الإرادة القوية في العبادة، وعيهم، حافز من أولياء فصولهم وكذلك من المدبّر المسكن.[33]
وأما العوامل التي تؤثر على نفوس التلاميذ للفصل الأول D هي: قال الأستاذ إلهام الدين الفاريس،"النصيحة من المدرس خاصة أولياء الفصول، النصيحة من الوالدين، من شيح المعهد عن قيمة الحياة في المعهد. اتصال الروح مع القران الكريم، القدوة من الأساتيذ والمدبّر".[34]        
والرأي من أولياء الفصول في فصل الأول سواء، أن الذكاء الروحي للطلاب الجديد ناقصة، ولذلك هم يحتاجون على ملاحظة الخاصة من المدرس أوالأساتيذ وخاصة من أولياء الفصول، لأن ولي الفصل له الأمانة خاصة من مدير المعهد للتربية طلابهم، وبسبب التلاميذ، هم الجدود ولم يفهم جيد كل أمر في هذا المعهد خاصة في ترقية الذكاء الروحي.[35]
‌ج.     العوامل المشجعة في تطوير الذكاء الروحيّ الفصل الأول بمعهد دار السلام كونتور
أ‌.   ممارسة الصلاة، الوضوء، التيمم. قراءة القرآن معا والدورية المجدولة، عقد صيام الإثنين والخميس معا، توزيع ورقة الدعاء قبل وبعد التعلم. النصيحة لاستمرار في صوم السنة، صلاة التهجد وصلاة الضحى. ترك المعصية.[36]
ب‌. كثرة النصيحة من أجل تحسين مستمر التعلم والعبادة، تقسيم 35 طالبا إلى ستة أقسام، ويأتي كل قسم بعد المغرب لأجل قراءة القرأن أو تحسين القراءة وترقية الذكاء الروحيّ. بجانب ذلك، مراقبة في قراءة القرأن وحفظ الجز عام، ممارسة العبادة وحفظ الأدئية.[37]
ت‌. أدعوهم لتفكير في طبيعة الحياة، يعطي النصيحة عن أهمية الدعاء، أدعوهم ليعرف بما عمل.[38]
ث‌. يعطي القصة الأنبياء والصحابة والعلماء، يعطي النصيحة من الأية القرانية، مراقبة في قراءة القران.[39]
ج‌. تعليم قراءة القران قبل المغرب، تعليم كيفية الوضوء والتيمم، يعطيهم المعرفة عن فائدة في العبادية اليومية.[40]
ح‌. تعليم الدعاء وأمرهم بأن يعمل كل يوم، النصيحة لإضافة في العبادة كصوم يوم الإثنان والخميس، وكذلك الصلاة الضحى والتهجد، النصيحة في أهمية الصداقة إلى غيره.[41]
خ‌.  النصيحة لهم في إضافة العبادة السنة، قراءة القران الكريم بعد المغرب مع طلابهم، يعطى النصيحة عن الذكاء الروحيّ، يعطى القصّة عن دعوة الرسول وأسحابه.[42]
د‌.  يعلم الطريقة كيفية الوضوء الصحيح، يعطى القدوة الصالحة، يكثر النصيحة عن العبادة، يعطى القصّة والمثال من النبي والرسول عن العبادة.[43]
ذ‌.  يعلمهم بأن يعمل العمل السنة وقراءة القران، يعطى النصيحة في أمر أهمية المعاملة مع الله لطلب العلم، يعطى القصة حبرة النفس والبعضالآخرالناجح بتقرب إلى الله تعالى.[44]
ر‌.     تذكيرهم لعبادة، يعلمهم طريقة الوضوء الصحيح، تعليم قراءة القران بقراءة صحيحة.[45]
ز‌.  دعوة إليهم بأن يأتي إلي لأجل قراءة القران، أمرهم بحفظ الأدئة اليومية، يعطي القدوة في أمر الوضوء، الصلاة، والتيمم، أمرهم ليعمل كلها أو الممرسة.[46]
س‌. يعطى الحافز والنصيحة، ندعو لنجاحهم، نعطيهم تربية خاصة، نعطيهم النصيحة منخلال عدم عزل نفسه أمام أصدقائه، إضافة إلى الثقة دائما حريصة على التعلم.[47]
ش‌. قراءة القران معا، حفظ جزعمّ، النصيحة لعبادة السنة.[48]
ص‌.    تؤدي إلى صلاة السنة، الصوم يوم الإثنان والخميس، قراءة القران.[49]
ض‌.  يربي صلاة الضحى وبجانب ذلك حفظ التقديم، يبين عن الأدب والأخلاق مع أصحاله، والديه وأستاذه، يصنع الجدول لصلاة التهجد، ينبه من له سوء الأحلاق.[50]
‌د.  أعمال أولياء الفصول في ترقية الذكاء الروحي لطلبته.
أ‌.   التوجيه والمشورة وإلى جانب مرافقة في كل نشاط خاصة في ترقية الذكاء الروحيّ، وأما تأثير في نفوس التلاميذ هي: قد حفظ جز عمّ، قراءة القران جيد، الأخلاق جيد، الصلاة لخمس صلوات بالجماعة، قراءة القران خمس مرة في كل يوم، هناك من قد خاتم القران، تحقق القراءة بالمراجعة.[51]
ب‌.  الحمد لله، على الرغم أنني لا يمكن أن تضمن، غيروا شيئا فشيئا إلى الوضعية العربية بشكل كبير. الذين كانوا في السابق نادرا الصوم، وهو الآن الصيام، وكذلك الصلاة الضحى، وصلاة الليل.[52]
ت‌.  وإن لم يكن مثاليا، 65%، هم يحب النصيحة من أولياء الفصول لأجل ترقية الذكاء الروحيّ وقيم الحياة. حتى أقل من ذلك الأشياء التي هي خارجة السبب نعتقد أنهم يعتقدون.[53]
بعمل الذي أعطي أولياء الفصول إلىيهم، التلاميذ أكثر ثقة في العبادة وكذلك أكثر ثقة في جميع الأنشطة في هذا المعهد أو الحياة. أكثر اجتهادا وكادحا في العبادة اليومية وعمل السنة. ونظرة من القول أولياء الفصول في أمر تأثير الذكاء الروحيّ. أن أولياء الفصول لهم اثر كبير في ترقية نفوس تلاميذهم خاصة في ترقية الذكاء الروحيّ، لأن التلاميذ يحتاجون إلى مراقة الخاصة في ذلك الأمر، فإذا لانعطي المراقبة الخاصة سوف تكون التلاميذ ناقص في الذكاء الروحيّ والقول من أولياء الفصول يكون دليلا بأن لهم اثر كبير في ترقية الكاء الروحيّ نفوس التلاميذ للفصل الأول بمعهد دار السلام كونتور.
مصادر البحث
المصادر باللغة العربية
قسم المنهج الدراسي،2008. أصول التربية والتعليم الجزء الثاني. فونوروكو: دار السلام للطباعة والنشر
وثائق كلية المعلمين الإسلامية عن وظائف أولياء الفصول بمعهد دار السلام كونتور

محمود يونس ومحمد قاسم بكر،2008. التربية والتعليم للجزء الأولC .كونتور فونوروكو: دار السلام
اللغة الإندونيسيا

Agustian, Ary Ginanjar. 2001. Rahasia Sukses Membangun Kecerdasan Emosi dan Spiritual. Jakarta: Arga.
Al-Abrasyi,Mohd.Athiyah. 1970. Dasar-Dasar Pokok Pendidikan Islam. Jakarta:Bulan Bintang.
Dokumentasi Manajemen KMI Pondok Modern Darussalam Gontor Ponorogo Jawa Timur Indonesia.

Kartono, Kartini. 1985. Bimbingan dan Dasar- dasar Pelaksanaannya Teknik Bimbingan Praktis. Jakarta: CV.

Luxori, Yusuf. Pribadi Berpengaruh, Khalifa  Pustaka Al-Kautsar Group. Jakarta Timur.

M.Sastrrapraja, Muhammad. 1986. Kamus Istilah Pendidikan Umum, Usaha Nasional, Surabaya.

Prof. Dr. H. E, Manajemen pendidikan karakter, PT Bumi Aksara, Jakarta 2013,
                PT Raja Grafudo Persada.

Purwanto, Ngalim. 1992.  Psikologi Pendidikan. PT . Remaja Rosda Karya, Bandung.
                Rajawali.

Salafudin, 2010,Kecerdasan Spiritual dan Hubungannya Dengan Penerapan Nilai-Nilai Kejujuran Siswa MTs   Daarul Hikmah Pamulang. Skripsi tidak diterbitkan. Jakarta : Fakultas Ilmu Tarbiyah dan Keguruan. Universitas Islam Negeri Syarif Hidayatullah.

Sardiman AM. 1987.  Interaksi dan Motivasi Belajar Mengajar. Jakarta: Rajawali Pers.

Slamet. 1994. Belajar Dan Faktor-faktor Yang Mempengaruhi. Jakarta: Renika Cipta.
Soedjipto dan Raflis Kosasi. 2008. Profesi Keguruan. Jakarta: Rineka Cipta.

Suharto, Ahmad. 2011. Profil Pondok Modern Darussalam Gontor. Pondok Modern Darussalam Gontor: Percetakan Darussalam Press.

Tantowi,Ahmad. Hakikat kecerdasan Spiritual. Widyaiswara Madya Balai Diklat Keagamaan Palembang.

Tasmara, Toto. 2001. Kecenderungan Ruhaniah (Transcendental Intelligenc). Jakarta: Gema Insane.

Zarkasyi, Abdullah Syukri. Gontor dan Perubahan Pendidikan Pesantren, Divisi Buku perguruan Tinggi. Jakarta:   



المشرف،
                 
(الدكتور اندوس الحاج سوتريسنو أحمد,.Dipl.A)












[1] قسم المنهج الدراسي، أصول التربية والتعليم الجزء الثاني، (فونوروكو: دار السلام للطباعة والنشر، 2008)، ص 1

[2] Ary Ginanjar Agustian, Rahasia Sukses Membangun Kecerdasan Emosi dan Spiritual, (Jakarta: Arga, 2001), p. 57

                [3]Abdullah Syukri Zarkasyi,Gontor dan Perubahan Pendidikan Pesantren, Divisi Buku perguruan Tinggi,(Jakarta: PT RajaGrafudo Persada), p v
[4]
[5]Kartini Kartono,Bimbingan dan Dasar- dasar Pelaksanaannya Teknik Bimbingan Praktis, )Jakarta: CV. Rajawali, 1985(, p. 35

[6]
[7]Yusuf Luxori,Pribadi Berpengaruh, Khalifa ( Pustaka Al-Kautsar Group), Jakarta Timur,p. 1
[8]Ary Ginanjar Agustian,Rahasia Sukses Membangun Kecerdasan Emosi Dan Spiritual, Arga, Jakarta,2001,p. 57

[9]Salafudin, 2010,Kecerdasan Spiritual dan Hubungannya Dengan Penerapan Nilai-Nilai Kejujuran Siswa MTs Daarul Hikmah Pamulang. Skripsi tidak diterbitkan. Jakarta : Fakultas Ilmu Tarbiyah dan Keguruan. Universitas Islam Negeri Syarif Hidayatullah. P. 8
[10]K.H Toto Tasmara. Kecenderungan Ruhaniah (Transcendental Intelligenc), (Jakarta: Gema Insane, 2001), p. 61
[11]K.H Toto Tasmara. Kecenderungan Ruhaniah (Transcendental Intelligenc), (Jakarta: Gema Insane, 2001), p    135
[12] Drs.H.Ahmad Tantowi, Hakikat kecerdasan Spiritual, Widyaiswara Madya Balai Diklat Keagamaan Palembang. P 4
[13]M.Sastrrapraja, Kamus Istilah Pendidikan Umum, Usaha Nasional, Surabaya, 1986 hal 258

[14]Ngalim Purwanto, Psikologi Pendidikan, PT . Remaja Rosda Karya, Bandung, 1992, hal27

[15]M.Sastra Praja, Kamus istilah Pendidikan Dan Umum, (Surabaya: Usaha Nasional, 1986), p.186
[16]محمود يونس ومحمد قاسم بكر، التربية والتعليم للجزء الأولC (كونتور فونوروكو: دار السلام)ص.4
[17]Slamet, Belajar Dan Faktor-faktor Yang Mempengaruhi, (Jakarta: Renika Cipta, 1994), P. 2
[18]Prof.Mohd.Athiyah Al- Abrasyi, Dasar-Dasar Pokok Pendidikan Islam, (Jakarta:Bulan Bintang, 1970), P.136.
[19]Sardiman AM, Interaksi dan Motivasi Belajar Mengajar, (Jakarta: Rajawali Pers, 1987),P.136
[20]Prof. Soedjipto dan Drs. Raflis Kosasi, M.Sc, Profesi Keguruan, (Jakarta: Rineka Cipta, 2008), p. 107
[21]Ibid, p. 110
[22] Prof. Dr. H. E, Manajemen pendidikan karakter, PT Bumi Aksara, Jakarta 2013,hal 27
[23]H. Ahmad Suharto, S.Ag dan Staff Sekertaris Pimpinan Pondok, Profil Pondok Modern Darussalam Gontor, (Pondok Modern Darussalam Gontor: Percetakan Darussalam Press, 2011), p. 1
[24]H. Ahmad Suharto, S.Ag dan Staff Sekertaris Pimpinan Pondok, Profil Pondok Modern Darussalam Gontor, (Pondok Modern Darussalam Gontor: Percetakan Darussalam Press, 2011), p.2
[25]H. Ahmad Suharto, S.Ag dan Staff Sekertaris Pimpinan Pondok, Profil Pondok Modern Darussalam Gontor, (Pondok Modern Darussalam Gontor: Percetakan Darussalam Press, 2011), p. 14
[26]Dokumentasi Manajemen KMI Pondok Modern Darussalam Gontor Ponorogo Jawa Timur Indonesia. P 18
[27]المقابلة بقسم الحقائق كلية المعلمين الإسلامية، جدول المدرسين والطلاب بكلية المعلمين الإسلامية كونتور، 25 مايو 2015
[28]المقابلة بقسم الحقائق كلية المعلمين الإسلامية، جدول المدرسين والطلاب بكلية المعلمين الإسلامية كونتور، 25 مايو 2015
[29]المقابلة بقسم الحقائق كلية المعلمين الإسلانية، جدول المدرسين والطلبة بكلية المعلمين الإسلامية كونتور، 26 مايو 2015
[30]وثائق كلية المعلمين الإسلامية عن وظائف أولياء الفصول بمعهد دار السلام كونتور
[31]لمقابلة بقسم الحقائق كلية المعلمين الإسلامية، جدول المدرسين والطلاب بكلية المعلمين الإسلامية كونتور، 25 مايو 2015
[32] نتيجة المقابلة رقم 01/W/WK/LUQ/24/05/15

[33] نتيجة المقابلة رقم 01/W/WK/ِAHM/25/05/15

[34] نتيجة المقابلة رقم 01/W/WK/ِILH/15/05/15


[35] المقابلة بأولياء الفصول من الفصل الأول، 25 مايو 2015، في معهد دار السلام كونتور

[36] نتيجة المقابلة رقم 01/W/WK/ِLUQ/24/05/15



[37] نتيجة المقابلة رقم 01/W/WK/ِAHM/25/05/15

[38]نتيجة المقابلة رقم01/W/WK/ِILH/15/05/15

[39]نتيجة المقابلة رقم01/W/WK/MUH/19/05/15

[40]نتيجة المقابلة رقم01/W/WK/ِAYI/20/05/15

[41]نتيجة المقابلة رقم01/W/WK/ِDWI/24/05/15

[42]نتيجة المقابلة رقم01/W/WK/BAC/24/05/15

[43]نتيجة المقابلة رقم01/W/WK/GRA/21/05/15

[44]نتيجة المقابلة رقم01/W/WK/ِABD/16/05/15

[45]نتيجة المقابلة رقم01/W/ASE/21/05/15

[46]نتيجة المقابلة رقم01/W/IHS/21/05/15

[47]نتيجة المقابلة رقم01/W/AKH/25/05/15

[48]نتيجة المقابلة رقم01/W/SYA/24/05/15

[49]نتيجة المقابلة رقم01/W/DEV/25/05/15

[50]نتيجة المقابلة رقم01/W/WK/ZUL/16/05/15

[51] نتيجة المقابلة رقم 01/W/WK/ِLUQ/24/05/15




[52] نتيجة المقابلة رقم 01/W/WK/ِAHM/25/05/15

[53] نتيجة المقابلة رقم 01/W/WK/ِILH/15/05/15

Comments

Advertisement

Popular posts from this blog

Contoh Surat Permohonan Untuk Pembuatan Referensi Bank

5 Unsur Kecerdasan Emosi Menurut Daniel Goleman

Rumah Makan Unik Yogyakarta, “Kampoeng Mataraman” dengan Menu ala Rumahan